شركة جبل عمر

سهم جبل عمر ( معلومات – توزيعات – أرباح 2022)

أهم المعلومات عن شركة جبل عمر للتطوير:

سهم جبل عمر من الأسهم القوية التابعة لشركة جبل عمر للتطوير التي تعد إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في المنطقة ومن أكبر الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي. ويعتبر مشروع جبل عمر أحد أهم مشاريع التطوير العقاري متعدد الإستخدامات الذي يقع على بُعد خطوات من المسجد الحرام. حيثُ تسعى المملكة العربية السعودية باستمرار إلى زيادة الطاقة الإستيعابية لزوار بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين، فإن شركة جبل عُمر للتطوير تعتزّ بمساهمتها في تحقيق ذلك من خلال تطوير المناطق المطلة على الحرم المكي الشريف لإعطاء الزوار والمقيمين في مكة المكرمة تجربة معيشية وروحانية فريدة.

سهم جبل عمر
سهم جبل عمر

توزيعات أرباح سهم جبل عمر :

  • انخفضت خسائر شركة جبل عمر التي تعمل في مجال التطوير العقاري لمنطقة جبل عمر القريبة من المسجد الحرام إلى  182.5 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2022، مقارنة بخسائر 345.3 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من الربع الأول 2021.
  • سبب انخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى:

– شهد الربع الحالي تحسنا ملحوظا في الأنشطة والأعمال التجارية للفنادق والمراكز التجارية مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

– انخفضت المصروفات العمومية والإدارية بنسبة 27٪ مقارنة بالربع السابق نتيجة إجراءات ضبط التكاليف التي اعتمدتها الشركة.

– انخفضت تكاليف التمويل بشكل عام بنسبة 47٪ ، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تسوية القروض وتحويل قرض وزارة المالية البالغ 1.5 مليار ريال سعودي إلى أداة مالية دائمة.

وعزت الشركة سبب تسجيل خسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى:

– انخفاض صافي الربح من إعادة هيكلة القروض وذلك نتيجة تحقيق مكاسب في الربع السابق نظير إعادة هيكلة القروض.

– انخفاض في صافي الربح من استبعاد الموجودات غير المتداولة والناتج عن الربح المعترف به في الربع السابق من بيع قطعة أرض والتي تم الإعلان عنها في تداول في 30 سبتمبر 2021.

  • حقوق المساهمين بنهاية الفترة ل سهم جبل عمر قد بلغت 8444.26 مليون ريال، مقابل 6643.04 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.
  • بلغت الخسائر المتراكمة من سهم جبل عمر بنهاية الفترة الحالية 1362 مليون ريال بما يعادل 14.65% من رأس المال.
  • حققت شركة جبل عمر أرباحاً قدرها 946.2 مليون ريال سعودي بنهاية عام 2021 ، مقارنةً بخسائر 1339 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2020.
  • سبب تحقيق الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

    – تنفيذ مبادرات لخفض التكاليف التشغيلية خلال عام 2021م

    – زيادة الإيرادات خلال العام 2021م بسبب تخفيف القيود المفروضة نتيجة جائحة كورونا مقارنة بالعام 2020م- الربح المعترف به من بيع قطعتي أرض بمشروع جبل عمر والتي تم الإعلان عنها على موقع تداول في 13 ديسمبر 2020م و 30 سبتمبر 2021م على التوالي

    – الربح المعدل المعترف به من سهم جبل عمر الناتج عن إعادة هيكلة القرض المباشر المقدم من وزارة المالية والتمويل المقدم من بنك ساب والبنك الأهلي السعودي والتي تم الإعلان عنهما على موقع تداول في 5 أكتوبر 2021م و 21 نوفمبر 2021م على التوالي.

سهم جبل عمر
سهم جبل عمر

موعد توزيع أرباح سهم جبل عمر

لم يتم تحديد موعد توزيع أرباح سهم جبل عمر لكن من المتوقع أن يتم التوزيع في الفترة القادمة.

 

حققت شركة جبل عمل للتطوير العديد من الإنجازات التي ساهمت بشكل ملموس في تحسين مركزها على المستوى المالي والتشغيلي والمؤسسي، مما عزز قدرتها على تحقيق استقرار مالي مستدام وزيادة كفاءتها التشغيلية. وانطلاقاً من نهجها المدروس نحو تحسين هيكل رأس مالها وإدارة قاعدة تكاليفها مع تعظيم الاستفادة من فرص تسجيل الإيرادات، فقد نجحت شركة جبل عمر للتطوير في تكليل جهودها بأداء قوي خلال الربع الأول 2022م، استكمالاً لزخم نتائجها القوية المُحققة خلال الفترة الماضية. وبينما تواصل فيه الشركة المضي قدما نحو ترجمة أهداف خطة تحوّلها الاستراتيجي، فإنها تشحذ قواها لمواصلة هذا الزخم حتى نهاية العام الجاري.

سهم جبل عمر
سهم جبل عمر

تهدف شركة جبل عمر للتطوير الاستمرار لتحقيق مكاسب على مستوى الإيرادات، استكمالاً للزخم الإيجابي خلال الربعين الماضيين بالتزامن مع تخفيف قيود الإغلاق والحركة المترتبة على الجائحة الدولية كوفيد-19 بجانب زيادة معدلات المسافرين وغير ذلك من المبادرات الحكومية المبذولة للحد من تفشي الجائحة الدولية. وإننا نتوقع حدوث انتعاش قوي في أعداد الزوّار خلال العام الجاري، وتحديداً موسم الحج القادم. وقد شهدت الشركة بالفعل حالة من التعافي على مستوى القطاع، بعدما رحبت المملكة العربية السعودية بأكثر من 6.6 مليون زائر لقضاء الحج والعمرة خلال شهر رمضان المبارك 2022م، وفقاً للإحصاءات الرسمية، مما يُعد أمراً مُشجعاً ومؤشراً إيجابياً وقوياً خلال الفترة المتبقية من العام 2022م.

اقرأ المزيد عن: توزيعات أرباح سهم المراعي 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.